الأخبار والفعاليات
هيئة تطوير الرياض تطلق حملة “بقايا النعم” في رمضان
أطلقت هيئة تطوير الرياض عن طريق حسابات بيئة الرياض على الشبكات الإجتماعية حملة #بقايا_النعم في شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٠هـ، وهي حملة توعوية تندرج تحت الخطة التنفيذية لهيئة تطوير الرياض تحت محور الإدارة البيئية والتنمية المستدامة، ضمن جهودها في التوعية والإعلام البيئي في إطار رؤية ٢٠٣٠.
واستهدفت حملة بقايا النعم زيادة الوعي الجمعي عن استهلاك الطعام وإهداره عن طريق استعراض إحصائيات وحقائق وبيانات من مصادر موثوقة، وتقديم إرشادات وحلول لتقليل الهدر الغذائي على مستوى الفرد والعائلة والمنزل. وقد اختير شهر رمضان المبارك لإطلاق الحملة لأنه أكثر شهر يكثر فيه للأسف إهدار الطعام على الرغم من أن من أهم أهداف الصوم هو تهذيب النفس بحرمانها من الملذات لتحس بألم الآخرين.
أُطلقت الحملة على حسابات بيئة الرياض في فيسبوك وتويتر وانستقرام، وتضمنت محتوى كتابي ومرئي. ظهرت تغريدات الحملة ما يفوق ١٠ ملايين ظهور على تويتر، وتفاعل معها الجمهور بما يفوق ٣٦ ألف مرة، من إعادة نشر ورد ومشاركة.
اشتملت الحملة على إحصائيات وأرقام عالمية ومحلية عن نسبة الجوع، ومقدار الطعام الذي يُهدر، ومعدل النقص الغذائي، وأكثر الأطعمة التي تُهدر، والسلوكيات التي تؤدي للهدر.
بالإضافة لذلك، تضمنت الحملة إرشادات لتقنين الهدر الغذائي منذ بداية دورة حياة الطعام بدءاً بزراعته وإنتاجه، ثم بيعه في المتجر، مروراً بتخزينه في الثلاجة وانتهاءً بانتهاء صلاحيته. شملت الحملة أيضاً ممارسات لتقليل الهدر خارج المنزل.
خلصت الحملة إلى وجود وعي عالي لدى المجتمع بحقائق هدر الطعام، ووجود رغبة كبيرة بتقنين الاستهلاك وحفظ النعم، وتتواصل الجهود الحثيثة التوعوية والتنفيذية من هيئة تطوير الرياض في توفير الأمن الغذائي لبلادنا في الحاضر والمستقبل بإذن الله.